الأربعاء، 5 فبراير 2014

البروفيسور الخمليشِي يظفرُ بجائزة دوليَّة في علوم الدماغ والأعصاب


آلت جائزة المؤسسة الدولية للبحث في علوم الدماغ والأعصاب، التي تتخذ من ألمانيا مقرا لها، برسم سنة 2014، للبروفسور عبد السلام الخمليشي، مدير المركز المرجعي الدولي للرباط لتكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة.
حفل تسليم الجائزة المنظم مؤخرا بمدينة هانوفر الألمانية، عرفَ حضور 750 من أعضاء المؤسسة الدولية للبحث في علوم الدماغ الأعصاب فضلًا عن باحثين وأساتذة كبار في علوم الأعصاب، ينحدرون من عدة بلدان عبر العالم.
ووفقًا للمركز، فقدْ منحت الجائزة للمغرب، اعترافا بالجهود المبذولة منذ أكثر من عشر سنوات في استقبال الأطباء الأفارقة في مجال جراحة الدماغ والأعصاب، ودعمهم اللوجيستي وتكوينهم، وذلك عبر المركز المرجعي الدولي للرباط، الذي تم إحداثه سنة 2002، يوفرُ نوعين من التكوين.
ويتعلق الأمر، بتكوين تخصصي يمتد ما بين سنتين وخمس سنوات، حسب مستوى المترشح، والذي استفاد منه إلى حدود اليوم أزيد من 30 من جراحي الدماغ والأعصاب، وتكوين مستمر يشارك فيه سنويا حوالي مائة من جراحي الدماغ والأعصاب من مختلف دول القارة الإفريقية.
حريٌّ بالذكر، أن البرنامج التكويني النموذجي جرت بلورته من لدن الفيدرالية الدولية لجمعيات طب جراحة الدماغ والأعصاب، ولجنة خبرائها لدى منظمة الصحة العالمية.
وفي أعقاب نجاح البرنامج الأول من نوعه كنموذج للتعاون جنوب جنوب، بالمؤسستين الدوليتين إلى اقتراح برنامج تكويني ثانٍ في إفريقيا يحمل عنوان "أفريكا 100"، من المزمع أنْ تشارك فيه جميع كليات الطب المغربية.
المركز ذاته أضاف أنَّ "الجهود التي يبذلها جراحو الدماغ والأعصاب الجامعيون المغاربة والمراكز الاستشفائية الجامعية التي يشتغلون بها من أجل إنجاح البرامج وتعزيز إشعاع المغرب على المستوى الجهوي والدولي، هي التي ظفرت بالتتويج بجائزة المؤسسة الدولية للبحث في علوم الدماغ والأعصاب.

0 التعليقات :

إرسال تعليق