مقدمة : –
يشهد العصر الحالي تطوراً هائلًا في مجال التكنولوجيا، مما يفتح آفاقًا جديدة لدمج الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، لا سيما في قطاع التعليم. من خلال التفاعل بين العلوم الإنسانية والتكنولوجيا، يمكن استكشاف حلول مبتكرة لتحسين أساليب التعليم والتعلم، وذلك بتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، وتقديم محتوى مخصص، وتسهيل عمليات التفاعل بين المعلمين والطلاب.
يتيح هذا التكامل تحسين الفهم الإنساني للعمليات التعليمية، مما يعزز من قدرات التعلم الذاتي، ويتيح للطلاب فرصًا أفضل للوصول إلى المحتوى المعرفي بما يتناسب مع احتياجاتهم الشخصية. من جهة أخرى، يُسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين أساليب التعليم عن بُعد، وتطوير أدوات تعليمية أكثر فاعلية مثل برامج الواقع المعزز والواقع الافتراضي، مما يجعل التعليم أكثر تفاعلاً وقوة.
إن هذا التفاعل بين العلوم الإنسانية والتكنولوجيا لا يقتصر على تحسين أساليب التعليم التقليدية فقط، بل يُمكن من تطوير طرق جديدة لفهم الأنماط الاجتماعية والثقافية، والتفاعل البشري داخل بيئات تعليمية مفعمة بالتكنولوجيا.
من خلال هذا التكامل، يمكننا أن نتصور مستقبلًا أكثر تكاملًا بين الإنسان والتكنولوجيا في مجال التعليم، حيث يساهم الذكاء الاصطناعي في تمكين الأفراد من التعلم بطرق أكثر تطورًا وفعالية، مما يعكس تحسينًا في الجودة التعليمية على مستوى عالمي.
Abstract
The current era is witnessing a tremendous advancement in the field of technology, opening new horizons for integrating artificial intelligence (AI) into various sectors, particularly education. Through the interaction between the humanities and technology, innovative solutions can be explored to enhance teaching and learning methods by employing AI tools to analyze data, deliver personalized content, and facilitate interaction between teachers and students.
This integration allows for a better human understanding of educational processes, enhances self-learning capabilities, and provides students with improved access to knowledge in ways that align with their personal needs. On the other hand, AI contributes to the advancement of distance learning methods and the development of more effective educational tools, such as augmented reality (AR) and virtual reality (VR) programs, making education more interactive and impactful.
This interaction between the humanities and technology is not limited to improving traditional teaching methods but also enables the development of new ways to understand social and cultural patterns and human interaction within technology-rich educational environments.
Through this integration, we can envision a future with a more seamless connection between humans and technology in the field of education, where AI empowers individuals to learn in more advanced and effective ways, ultimately reflecting an improvement in educational quality on a global scale.
فهرس المحتويات
| الموضوع | رقم الصفحة |
| دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين التحصيل الأكاديمي للطلبة بالجامعات المغربية | 1 |
| دور الذّكاء الاصطناعيّ في تعزيز الحوكمة المدرسيّة: دراسة تحليليّة | 19 |
| ما بعد المهارة الرقمية: الذكاء الاصطناعي وتمكين القيم في تشكيل وعي شبابي جامعي مسؤول | 36 |
| Analysis of the Efficiency of Graphic Design Programs Based on Artificial Intelligence (e.g. Looka, Canva) Compared to Human Design | 50 |
| جدلية الذكاء الإصطناعي والذكاء البيولوجي في إختصاصات الفنون الجميلة | 63 |
| العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتغيرات الثقافية في المجتمعات المعاصرة – دراسة تحليلية – | 72 |
| منصات التواصل الإجتماعي كقوى ناعمة في عصر الذكاء الإصطناعي: التأثيرات، التحديات والفرص | 83 |
| تموقع الفعل القرائي لأدب الطفل في عصر الوسائط الرّقمية | 90 |
| توصيات المؤتمر العلمي الدولي | 101 |
| كلمة الختام | 102 |
اترك تعليقا:


إعلان الفائزين بـ «جائزة الإعلام العربي»
في مجلس حقوق الإنسان بجنيف .. أربعون دولة تجدد دعم مغربية الصحراء
التوفيق يدافع عن تكلفة الحج للمغاربة ويتبرأ من “تلاعبات” وكالات الأسفار
مائدة مستديرة حول موضوع ” الجرائم المرتكبة عبر الوسائط الرقمية، بين قانون الصحافة والقانون الجنائي”.
تطوان تحتضن أول ملتقى دولي للتشغيل لربط الكفاءات بفرص الشغل
تأييد المملكة المتحدة
الملك محمد السادس يستقبل الولاة والعمال الجدد
أخنوش: الاقتصاد الاجتماعي محرك لخلق مناصب الشغل
ورشة حول مخاطر الفساد بقطاع الصحة
انتعاشة سياحية بشمال المغرب خلال عطلة عيد الأضحى تبشر بصيف واعد